U3F1ZWV6ZTI1MjA3MTk1MjQ0X0FjdGl2YXRpb24yODU1NjI3NDQ5NjU=
recent
أخبار ساخنة

كيف تقضي على التسويف والمماطلة في تنفيذ مهامك الصعبة



كيف تقضي على التسويف والمماطلة في تنفيذ مهامك الصعبة


  • في هذه الاسطر التالية سوف تتعلم كيف تقضي على الاهمال والمماطلة في تنفيذ مهامك الصعبة وتنجز جميع مهامك بكفاءة وفاعلية لأن هذه الخطوات هي خطوات عملية ومجربة وسريعة التأثير حيث تركز كل خطوة من الخطوات على زيادة الإنتاج والانجاز واعطائك قيمة أكبر في كل ما تفعله. 

  • لكن تذكر أن مفتاح النجاح هو العمل وهذه الخطوات ستكون مثل العصا التي تتكأ عليها بحيث كلما اسرعت في تعلمها وتطبيقها تقدمت في مجال حياتك المهنية والشخصية ايضاً.

1- الخطوة الأولى: هيئ نفسك  


قرر تماماً ما تريده بكل وضوح وشفافية واكتب كل ما تريد القيام به قبل ان تبدأ ولا تنسى أن تكتب أهدافك ومشاريعك أيضاً لأنهم الخطة التي ستبدأ بها.
كيف تقضي على التسويف والمماطلة والتاجيل في تنفيذ مهامك الصعبة
كيف تقضي على التسويف والمماطلة في تنفيذ مهامك الصعبة

2- الخطوة الثانية: خطط مسبقاً قبل أن تفعل أي شيء

إن التخطيط من أهم الأعمال التي يجب القيام بها سواء على الصعيد الشخصي او المهني لذلك يجب عليك التخطيط وتذكر أن كل دقيقة تمضيها في التخطيط ستوفر من خمس الى عشر دقائق عند التنفيذ.

3- الخطوة الثالثة: اكتشف نفسك 

لكل شخص قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر وهذه القدرات والمواهب عندما تكتشفها وتعلم كيف تستفيد منها في انجاز مهامك فهذا سيجعلك شخصاً بارعاً في أداء مهامك وستوفر الكثير من الوقت.
ولا تنسى أيضاً أن هذا العالم في تطور كبير وسريع لذلك يجب عليك دائماً ان تقوم بتطوير وتنمية مهارتك وقدراتك وتتطلع على كل جديد في مجال عملك لتكون رائداً في مجالك .

4- الخطوة الرابعة: قم بترتيب مهامك حسب اولويتها 

أي قم بترتيب مهامك من الأقل أولوية إلى الأكثر أولوية وفرق بين المهام العاجلة والغير عاجلة وحاول أن تبدأ بالمهام العاجلة والمهمة ولا تماطل بها وتُبقي عينك دائما على المهام المهمة ولكنها غير عاجلة لأنها تعادل نفس الأهمية تقريباً وتذكر دائماً أن تترك المهام الغير مهمة وغير العاجلة كاللعب بألعاب الجوال أو تصفح الانترنت بدون فائدة .

5- الخطوة الخامسة: طبق مبدأ باريتو 80/20

يقول هذا المبدأ أن 20% من نشاطاتك سوف تعطيك 80% من نتائجك أي أنك لو استطعت معرفة مهامك ذات الأولوية الكبرى وقمت بتنفيذها فبذلك سوف تكون قد حصلت على نسبة 80% من نتائج عملك.
أي ان انجاز المهام ذات الأهمية العالية التي تؤديها كل يوم والتي هي على الاغلب تكون من المهام الأصعب والاعقد فسوف تحصل على نتائج مذهلة وسوف تحب العمل الذي تقوم به مهما كان صعباً وستصبح هذه المهام عملاً سهلاً جداً وستأخذ منك اقل من 20 % من نشاطاتك مثل أن يطلب منك مديرك بالذهاب إلى أحد الزبائن واقناعه بمنتج الشركة وأنت عندما تدرس وتخطط كيف تستطيع اقناع هذا الزبون فسوف يعود على الشركة بالأرباح في حال شراء الزبون للمنتج أو أن تقوم بعمل بحث ما من اجل النجاح في الجامعة، ولكن تذكر لا تدع المهام السهلة تُنسيك المهام الصعبة فلو أردت النجاح يجب عليك بالبدء بالمهام الصعبة واعطها الوقت الكافي للقيام بها.

6الخطوة السادسة: اتبع قانون الكفاءة المفروضة 

يقول هذا القانون بأنه لا يوجد الوقت الكافي لفعل كل شيء ولكن هناك وقت كافي لفعل الشيء المهم ,
أي ان الكثير منا لديه العديد من المهام ولكن دائماً ما نقول انه لا يوجد وقت كافي للقيام بكل هذه المهام لذلك اذا قمنا بالتركيز على المهام ذات الأهمية العالية فسنجد الوقت الكافي لها وتجنب الإهمال والمماطلة لأنك ستعاني من ضغط كبير وارتكاب اكثر للأخطاء وإعادة أو تصحيح هذه الأخطاء مما يؤدي إلى نفاذ الوقت والشعور بالفشل.

7- الخطوة السابعة: أدِ واجباتك المنزلية أولاً

إن القيام بواجباتك المنزلية أولاً سيجعلك مرتاحاً جداً من هذا الجانب مما يؤدي إلى التركيز على مهامك المعقدة والصعبة وعدم التشتت في المهام المنزلية ذلك لأن مثل هذه المهام ربما تجعلك مشوشاً وتفقدك تركيزك في مهامك الرئيسية وقد ترتكب الأخطاء ويضيع الوقت.

8- الخطوة الثامنة: حفز نفسك للعمل 

كن متفائلاً دائماً وقاوم الأشياء السلبية واذهب باتجاه الأشياء الإيجابية واجعل أهدافك أمامك دائماً وتذكرها دوماً   واضبط أفكارك وتذكر بأنك ستصبح ما تفكر فيه وتكلم بإيجابية وارفض ان تنتقد أو تلوم الأخرين حول أي شيء واجعل أفكارك وطاقتك مركزتين على المستقبل دائماً وستجد نفسك شخصا آخر وستشعر بالحماس والاستمرار وعدم التوقف.

9- الخطوة التاسعة: لا تقطع ايمانك بالله 

تذكر يا صديقي أن الإيمان بالله والأستقرار الروحي والإيماني لدى الانسان والأستعانة بالله عز وجل في كل شيء يُعينك على القيام بمهامك وتذكر بأن الله على كل شيء قدير وتعرف على الله في الرخاء يعرفك بالشدة.



تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة