-->
U3F1ZWV6ZTI1MjA3MTk1MjQ0X0FjdGl2YXRpb24yODU1NjI3NDQ5NjU=
recent
أخبار ساخنة

ماهي فوائد الجزر للجسم - للسرطان - للحامل - للمناعة

الجزر


ماهو الجزر:


يُعتبر الجزر هو أحد أنواع الخضروات لذيذة الطعم ويتميز الجزر باللون البرتقالي الفاقع حيث يستخدم كثيرا في عمل السلطات، كما أنه يتميز بأنه صلب وعادة ما يتم تقشيره أو تقطيعه قطع صغيرة حتى لا يؤذي الأسنان كما أنه من الخضروات عالية القيم الغذائية حيث أنه يحتوي على البيتا كاروتين ويحتوي على الألياف، كما أنه غني بالبوتاسيوم لذلك أحرص على وضع الجزر ضمن جدولك الغذائي. 


ماهي فائدة الجزر للجسم - للسرطان - للحامل - للمناعة
ماهي فائدة الجزر للجسم

ماهي فوائد الجزر: 


1- فوائد الجزر للعين:


يساعد الجزر على تعزيز صحة العين، فإذا كنت تعاني من مشكلة ضعف البصر وتبحث عن الحل فأن تناول حصة من الجزر يوميا سيساعدك وذلك لاحتواء الجزر على اللوتين والليكوبين واللذان يحافظان على الرؤية الجيدة كما أن الجزر غني بفيتامين أ ويعزز بالطبع من البصر.


2- فوائد الجزر للرجيم:


يعزز الجزر من إتباع الحمية الغذائية الخاصة بك كما أنه يساعد على فقدان الوزن وذلك لان الجزر يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ومنها ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان وبالتالي يأخذ الجزر وقت أطول في الهضم فيساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.


3- فوائد الجزر للبشرة:


يعمل الجزر على تعزيز صحة الجلد والأظافر، كما أنه يعطي البشرة توهج وإشراق وذلك نتيجة لاحتوائه على البيتا كاروتين، كما أنه غني باللوتين والليكوبين واللذان يغذيان البشرة وبالإجمالي فأن الجزر من الخضروات المثالية للبشرة من حيث التغذية والترطيب واللمعان والتوهج.


4- فوائد الجزر للجسم:


يساهم الجزر في صحة العظام والجهاز العصبي وذلك نتيجة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل B6 و K والمعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور ومضادات الأكسدة والتي تساعد على تحسين صحة الدماغ، وتقوم المواد المضادة للأكسدة بحماية الجسم من البكتيريا الضارة و الفيروسات و الالتهابات هذا غير أنها تقوم بدور كبير ضد الجذور الحرة الضارة.


5- فوائد الجزر للسرطان:


يساعد الجزر على انخفاض خطر الإصابة بالسرطان وذلك لان الجزر غني بالكاروتينويدات والتي تحمي من بعض الأنواع من السرطان، مثل سرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان المعدة، كما أن النساء اللواتي يتناولن نسبة جيدة من الكاروتينويدات يكون لديهم خطر أقل بالإصابة بسرطان الثدي.


6- فوائد الجزر للمناعة:


يساعد الجزر على تعزيز الجهاز المناعي وتقويته حيث يساعد الجسم على مكافحة الالتهابات كما أنه يقي الجسم من الإصابة بالأمراض الشائعة مثل البرد والأنفلونزا حيث يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة وفيتامين C والذي بدورهما يساندان الجهاز المناعي ويقيان الجسم في الكثير من الأمراض.


7- فوائد الجزر للحامل:


تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجزر على نمو وتمايز العظام والغضاريف، وذلك لاحتواء الجزر على نسبة كبيرة من الكالسيوم خصيصا وحمض الفوليك والمغنسيوم وفيتامين أ، وكل تلك القيم الغذائية تساعد على تغذية الطفل والأم معاً بالاحتياجات الضرورية حيث تحتاج الحوامل والمرضعات إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميا، كما يعمل فيتامين C  و أ الموجودان بالجزر كمضادات أكسدة تُدعم الجهاز المناعي لكل من الأم والطفل.


8- فوائد الجزر للدماغ:


يساعد تناول الجزر على تحسين الوظيفة الإدراكية ويقلل من مشاكل فقدان الذاكرة والخرف المرتبطة بالتقدم العمري وذلك لاحتوائه على البيتا كاروتين حيث تعمل تلك المادة على محاربة الإجهاد التأكسدي الذي يُسبب تلف خلايا الدماغ ويُضعف الإشارة العصبية ويُقلل من الوظيفة الإدراكية.


9- فوائد أخرى للجزر:


1- يساعد الجزر على خفض مستويات الكوليسترول الضار من جدران الأوعية الدموية.
2- يساعد الجزر على تقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي للعين و المرتبط بالعمر.
3- يرتبط تناول الجزر بتقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
4- يساعد مستخلص الجزر على علاج خلايا الدم السرطانية.
5- يساعد عصير الجزر على زيادة معدل الايض في الجسم.
6- يُفضل أخذ الجزر على هيئة عصير لأنه يتوفر به كمية غذائية أكبر و يكون من السهل امتصاص العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة الموجودة فيه.


اضرار الجزر:

1- يسبب الإفراط في تناوله تغير في لون البشرة إلى لون أصفر أو بُرتقالي خفيف و ذلك لأنه غني بالبيتا كاروتين.
2- تُسبب ارتفاع في إنزيمات الكبد و التي إحدى أعراضها ألم شديد في البطن و يُطلق على تلك الحالة تسمم فيتامين أ حيث النسبة المسموح بها من ذلك الفيتامين هي 10.000 وحدة دولية و نصف الكوب من الجزر يحتوي على 1500 وحدة دولية تقريبا.
3- يُسبب تناول الجزر المفُرط إلى بعض أعراض الحساسية، 25 في المائة من الأفراد المُعرضون للحساسية يمكن أن يصابوا بحساسية الجزر و تتمثل الأعراض في الحكة و تورم الشفاه وتهيج العين والانف.



المراجع والمصادر : مواقع إلكترونية موثوقة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة