U3F1ZWV6ZTI1MjA3MTk1MjQ0X0FjdGl2YXRpb24yODU1NjI3NDQ5NjU=
recent
أخبار ساخنة

ماهي فوائد الملفوف للجسم - للضغط - للهضم

الملفوف (الكرنب)


ماهو الملفوف:


ينتمي الملفوف أو الكرنب إلى فصيلة الخضروات الورقية التي تنمو في الفصول الشتوية وتحتاج الجو البارد الرطب، يُزرع عادة في المغرب العربي ونصف أسيا الكبرى وجنوب أوروبا، ويتميز الملفوف بنوعين هما الملفوف الأخضر والملفوف الاحمر، كما أنه يتميز بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة من فيتامينات ومعادن، ويتميز الملفوف في شكله بأنه عبارة عن أوراق نصف دائرية الشكل تقريباً وتلتف حول بعضها البعض وغالبا ما تكون الأوراق مجعدة أو ملساء.



ماهي فائدة الملفوف للجسم - للضغط - للهضم
ماهي فائدة الملفوف للجسم

ماهي فوائد الملفوف:




1- فوائد الملفوف للجسم:


يُساعد تناول الملفوف على الأداء الطبيعي للجهاز العصبي واستقلاب الطاقة وذلك بفضل محتواه الغني من فيتامين B6 والفولات، كما أنه يعمل على الحماية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات وفقدان الرؤية وذلك بفضل محتواه العالي من فيتامين C وهو إحدى أنواع مضادات الأكسدة القوية بالإضافة إلى احتوائه على مضادات أكسدة أخرى مثل البولي فينول و مركبات الكبريت.


2- فوائد الملفوف للبشرة:


تناول الملفوف بانتظام يمنح بشرة الجسم الكولاجين، والذي يساعد على بنية ومرونة الجلد، حيث أن الكولاجين هو أكثر البروتينات وفرة في الجسم، كما أنه ضروري لصحة العظام والعضلات والأوعية الدموية وذلك بفضل احتواء الملفوف على فيتامين ج، والذي يُعرف بحمض الأسكوربيك أيضا وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويقوم بالعديد من الأدوار المهمة في الجسم.


3- فوائد الملفوف للقلب:


يحمي التناول المنتظم للملفوف من اضطرابات ضغط الدم والإصابة بأمراض الشريان التاجي وذلك بفضل محتواه من الأنثوسيانين الذي له خصائص مضادة للالتهاب ومن المعروف أن الالتهاب يلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بأمراض القلب، حيث يحتوي الملفوف على أكثر من 36 نوعاً مختلفاً من الأنثوسيانين القوية، مما يجعله اختيار جيد لصحة القلب.


4- فوائد الملفوف للضغط:


إذا كنت تعاني من مشكلة ضغط الدم المرتفع فتناول الملفوف أمراً مهماً لديك، ويُعتبر ارتفاع ضغط الدم عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية ولكن تناول الملفوف يقي من ذلك حيث يُخفض ضغط الدم المرتفع وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم وهو معدن مهم يُنظم ضغط الدم عن طريق التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم عن طريق البول، والملفوف الأحمر ممتاز لهذا النوع من المعادن.


5- فوائد الملفوف للكولسترول:


نعلم جميعاً عن مخاطر الكولسترول حيث يوجد نوعين من الكولسترول أحدهما مفيد للجسم والأخر ضار والكولسترول بشكل عام هو مادة شمعية شبيهة بالدهون موجودة في كل خلية في الجسم، عند تناول الملفوف يُساعد على خفض الكولسترول الضار LDL عن طريق منع امتصاصه في الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على الألياف القابلة للذوبان ومواد تُعرف بفيتوستيرول وهي مركبات نباتية تعمل مع تلك الألياف على الحد من الكولسترول الضار وبالتالي الحفاظ من الإصابة بأمراض القلب.


6- فوائد الملفوف للهضم:


يُساعد تناول الملفوف الاحمر على صحة الأمعاء وهضم الطعام بسهولة أكبر عن طريق تقليل الالتهاب في الأمعاء بالأخص التهاب الغشاء المخاطي المعوي وهي حالة سيئة تتطور فيها الآفات في الأمعاء، وغالبا ما يكون ذلك كآثار جانبية لعلاج السرطان، و ذلك بفضل احتوائه على الألياف الغير قابلة للذوبان حيث تُساعد على تحريك الطعام بسهولة أكبر و تقلل من خطر الإمساك. 

7- فوائد الملفوف للرجيم:

يعتبر الملفوف خيار غذائي جيد للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية المفيدة للجسم مثل الالياف والماء، كما يتميز الملفوف بأنه قليل ومنخفض السعرات الحرارية حيث يمكن تناوله عند اتباع الحميات الغذائية الخاصة بالتنحيف.





8- فوائد أخرى للملفوف:


1- تحتوي الخضروات الكرنبية مثل الملفوف على العديد من مضادات الأكسدة و مركبات أخرى مثل السلفورافان، كيمبفيرول حيث تعتبر هذه المركبات من الخصائص المضادة للالتهابات.

2- يساعد الملفوف بفضل فيتامين ج على امتصاص عنصر الحديد بفاعلية خاصة ذلك الموجود في الأطعمة النباتية و بالتالي فأنه ضروري لأصحاب الأنيميا (فقر الدم).

3- يساعد الملفوف على تخثر الدم وبالتالي يُقلل من خطر النزيف الزائد بفضل محتواه من فيتامين ك1، والموجود بشكل أساسي في المصادر النباتية مثل الملفوف.

4- يساعد الملفوف على تحسين العظام بفضل محتواه من فيتامين ج و ك1 وكميات قليلة من الكالسيوم والزنك والمغنسيوم.

5- يحتوي الكرنب على البيتا كاروتين التي تساعد كبار السن في علاج نقص الرؤية بسبب التقدم في العمر بالإضافة لأنها تمنع الضمور البقعي لديهم.


ماهي اضرار الملفوف:

1- انتفاخ البطن نتيجة احتواء الملفوف على كميات كبيرة من الرافينوز ومن أشهر الأعراض هي التجشؤ و عدم الراحة في البطن.

2- عند تناول الملفوف بشكل كبير ومفرط فهذا يؤدي إلى الإسهال والمغص.

3- استهلاك كميات كبيرة من الملفوف قد يسبب قصور الغدة الدرقية بسبب احتوائه على الجلوكوزينات.

4- عند تناوله بكثرة فإنه يزيد من نسبة فيتامين ك1 في الجسم والذي يُسبب تجلط الدم بشكل غير صحي، فالحد اليومي الموصى به لفيتامين ك1 هي 120 ميكروغرام للذكور و 90 ميكروغرام للإناث.




المراجع والمصادر : مواقع إلكترونية موثوقة.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة