U3F1ZWV6ZTI1MjA3MTk1MjQ0X0FjdGl2YXRpb24yODU1NjI3NDQ5NjU=
recent
أخبار ساخنة

ماهي فوائد القرنفل للجسم - للمناعة - للمعدة - للفم

القرنفل




ماهو القرنفل:


يُصنف القرنفل إلى أحد أنواع الأعشاب وينشأ من شجرة دائمة الخضرة لها شكل مخروطي، له رائحة عطرية قوية وتعتبر شجرة القرنفل واحدة من أقدم الأشجار يصل ارتفاعها إلى 10-20 متراً، تُستخدم كبهارات في الكثير من الأطعمة كما أنه يُعتبر إحدى الإضافات في القهوة العربية، ولقد عُرف القرنفل  بخصائصه العلاجية المبهرة والقوية للجسم.


ماهي فائدة القرنفل للجسم - للمناعة - للمعدة - للفم
ماهي فائدة القرنفل للجسم

ما هي فوائد القرنفل:




1- فوائد القرنفل للجسم:


يُساعد التناول المنتظم للقرنفل على منع الإمساك وتعزيز الهضم بفضل احتوائه على الألياف القابلة للذوبان، كما أنه يُساعد في تقوية جهاز المناعة بفضل احتوائه على فيتامين ج، بالإضافة أنه يُساعد على تخثر الدم بفضل محتواه من فيتامين ك1، كما أنه يُحافظ على وظائف المخ ويُساعد على بناء عظام قوية بفضل محتواه من المنجنيز.


2- فوائد القرنفل للمناعة:


عند وضع القرنفل ضمن نظامك الغذائي فإنه يُساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي بفضل محتواه من مضادات الأكسدة وبالتالي يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنه يحتوي على الأوجينول والذي يعمل كمضاد أكسدة طبيعي، حيث ثبتت فعاليته في وقف أكسدة الجذور الحرة بخمسة أضعاف فعالية فيتامين E، إحدى أشهر مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى محتواه من فيتامين ج، والذي يعتبر مضاد أكسدة قوي.




3- فوائد القرنفل للسرطان:


يُساعد مستخلص القرنفل على الحماية من السرطان، حيث أثبتت الدراسات في أنابيب الإختبار أن القرنفل ساعد على وقف نمو الأورام وتعزيز موت الخلايا السرطانية بالأخص موت خلايا سرطان المريء وسرطان عنق الرحم، لكن علينا معرفة أن كل ذلك تم بإستخدام كميات مركزة من خلاصة القرنفل وزيت القرنفل والتي بالطبع تُعتبر مركبات سامة عند تناول جرعة زائدة للإنسان وبالأخص الأطفال.


4- فوائد القرنفل للسكري:


يُعتبر القرنفل مفيد جداً لمرضى السكري، حيث أنه يعمل على تخفيض مستويات السكر في الدم وزيادة إفراز الأنسولين حيث ساعد مُستخلص القرنفل مع النيجيريسين (مركب موجود في القرنفل) على تحسين وظيفة الخلايا بيتا المُنتجة للأنسولين، ولذلك بالاقتران مع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد القرنفل في مراقبة وتوازن مستويات السكر في الدم.


5- فوائد القرنفل للعظام:


يُساعد القرنفل في الحفاظ على كتلة العظام وتحسين علامات هشاشة العظام ويزيد من كثافة العظام وقوتها، وذلك بفضل محتواه من الأوجينول وغنائه بالمعادن الضرورية للعظام مثل المنجنيز، حيث المعلقة الصغيرة من القرنفل توفر 30% من الكمية الموصي بها يومياً من المنجنيز، ولكن الأبحاث تقتصر في فعالية القرنفل بالنسبة للعظام على التجارب المعملية وعلى الحيوانات.


6- فوائد القرنفل للمعدة:


تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل يمكن أن تساعد في علاج قرحة المعدة، عُرفت قرحة المعدة هي تقرحات مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء، حيث في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن الزيوت الأساسية المستمدة من القرنفل تزيد من إنتاج المخاط المعدي والذي يعمل كحاجز ويساعد على منع تآكل بطانة المعدة من الأحماض الهضمية. 

7- فوائد القرنفل للفم:

يستعمل القرنفل للحد من أمراض والتهابات الفم واللثة حيث يقوم بحماية صحة الفم من البكتيريا بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة وبسبب خواصه الفعالة ضد البكتيريا والجراثيم، كما يستعمل أيضا لتخفيف آلام الاسنان حيث يعتبر من المسكنات الطبيعية القوية والفعالة.

8- فوائد القرنفل للبشرة:

استعمل القرنفل لتنظيف وحماية البشرة بسبب خواصه المطهرة، وبسبب احتواء القرنفل على الاوجينول فإنه يساعد في علاج حب الشباب والبثور ومشاكل البشرة والجلد مثل الفطريات وغيرها.

9- فوائد القرنفل للشعر:

لقد استعمل القرنفل في الكثير من المستحضرات الطبيعية والتجميلية ومنها في الشامبو أيضا، حيث يساعد القرنفل في تقوية وتنشيط بصيلات الشعر ومنعه من التساقط، ويستعمل زيت القرنفل أيضا في زيادة نموه وكثافته وإعطائه البريق واللمعان ليبدو بشكل أفضل.

10- فوائد القرنفل للربو:

يساعد القرنفل في علاج مشاكل الصدر والجهاز التنفسي ومن ابرزها الربو والسعال، ولقد استخدم في علاج مشاكل القصبات الهوائية ولطرد البلغم الموجود داخل الصدر بسبب مايحتويه من خصائص قوية ومطهرة.


11- فوائد أخرى للقرنفل:


1- أثبتت الدراسات فعالية زيت القرنفل في القضاء على الإسهال بفضل إمكانيته على القضاء على بكتيريا E. Coli المُسببة للإسهال.
2- تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في القرنفل على تعزيز صحة الفم.
3- تناول القرنفل يُساعد في امتصاص الحديد بكفاءة بفضل محتواه من فيتامين ج، والمعروف بخصائصه المذهلة في علاج فقر الدم.
4- العنصر النشط من القرنفل هو زيت الأوجينول، يشكل هذا الزيت حوالي 60-90 ٪ من كل القرنفل ويعمل ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات، يشتهر الزيت بخصائصه المطهرة والمخدرة والعطرية.
5- لقد استخدم القرنفل لإزالة البرد في الطب القديم، حيث يمكنك التخلص من أعراض الأنفلونزا والزكام مع شراب من القرنفل والقرفة و المياه الدافئة.


أضرار القرنفل:


1- قد يُسبب القرنفل بعض أعراض الحساسية لدى البعض مثل صعوبة التنفس وتورم الوجه، والشفتين واللسان أو الحلق.
2- يُمكن أن يُسبب أخذ القرنفل بكميات زائدة إلى تقليل مستويات السكر أكثر من اللازم خاصة إذا كنت تتناول أدوية للسكري.
3- قد يُسبب القرنفل أيضا حساسية في الجهاز التنفسي لدى بعض الأفراد، بالأخص لدى العمال المشاركين في مصانع معالجة التوابل، الذين استنشقوا غبار التوابل بكميات كبيرة.




المراجع والمصادر : مواقع إلكترونية موثوقة.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة