U3F1ZWV6ZTI1MjA3MTk1MjQ0X0FjdGl2YXRpb24yODU1NjI3NDQ5NjU=
recent
أخبار ساخنة

ماهي فوائد الجوافة للجسم - للقلب - للمناعة - للبشرة

الجوافة


ماهي الجوافة:


تعتبر الجوافة من إحدى أنواع الفواكه، والموطن الاصلي للجوافة هو أمريكا الاستوائية في المنطقة ما بين بيرو والمكسيك ومنها انتقلت إلى أمريكا الشمالية (جزيرة هاواي) وانتقلت بعد ذلك إلى الهند، ودخلت الجوافة مصر في عهد محمد علي سنة 1825 عندما استبدلت الجوافة مع المانجو من الهند، تتميز الجوافة بقشرة صفراء أو خضراء ومن الداخل يكون لها لون أبيض أو وردي وبه بعض البذور.


ماهي فائدة الجوافة للجسم - للقلب - للمناعة - للبشرة
ماهي فائدة الجوافة للجسم

ماهي فوائد الجوافة:




1- فوائد الجوافة للسكري:


تُساعد الجوافة على تحسين نسبة سكر الجلوكوز في الدم وذلك لاحتواء الجوافة وأوراقها على خصائص مميزة تتحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل ومقاومة الأنسولين، وتُعتبر هذه أخبار جيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أولئك المعرضين لخطر الإصابة به.


2- فوائد الجوافة للقلب:


تُساعد الجوافة على تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتة الدماغية، وذلك عن طريق خفض نسبة كل من الكولسترول الضار LDL وضغط الدم، وذلك لاحتواء الجوافة على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل C و E و K بالإضافة إلى مضادات أكسدة قوية تحمي قلبك من التلف التي تُسببه الجذور الحرة الضارة، كما يعتقد أن المستويات الأعلى من البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان في الجوافة تسهم في تحسين صحة القلب.


3- فوائد الجوافة للتشنجات:


يُعتبر مستخلص الجوافة جيد للتقليل من شدة الألم في تشنجات الحيض (الدورة الشهرية)، حيث أثبتت الدراسات فعاليته في تقليل ألم التشنجات وأنه أقوى من بعض مسكنات الألم، وذلك عن طريق تناول 6 ملغ من مُستخلص الجوافة يومياً.


4- فوائد الجوافة للسرطان:


تشير الدراسات إلى أن مستخلص نبات الجوافة له تأثير مضاد للسرطان، حيث تُظهر الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار والحيوان أن مستخلص الجوافة يمكنه منع نمو الخلايا السرطانية وحتى إيقافه، ويرجع ذلك على الأرجح إلى المستويات العالية لمضادات الأكسدة القوية التي تمنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا، والذي يعتبر من أحد الأسباب الرئيسية للسرطان.


5- فوائد الجوافة للمناعة:


تناول الجوافة يُساعد على تقليل مدة الإصابة بالبرد والأنفلونزا، وعلى حماية الجسم من الأمراض والالتهابات بشكل عام، وذلك بفضل محتوى الجوافة من فيتامين C والمعروف كمضاد أكسدة قوي يُعزز من قوة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى ارتباطه أيضا بفوائد مضادات الميكروبات مما يعني أنه يساعد في القضاء على البكتيريا السيئة والفيروسات التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات.


6- فوائد الجوافة للبشرة:


تناول الجوافة بانتظام يعمل على حماية الجلد من التلف وإبطاء عملية شيخوخة الجلد عن طريق تقليل ظهور التجاعيد، وذلك بفضل محتواها الغني بالفيتامينات مثل ريبوفلافين أو فيتامين B2 ومضادات الأكسدة. كما أنه يُساعد في علاج حب الشباب عند الاستخدام المُباشر على البشرة حيث أُثبتت فعاليته في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب عن طريق تجربته في أنبوب اختبار. 

7- فوائد الجوافة للشعر:

تساعد الجوافة في تعزيز نمو الشعر وتحفيز بصيلات الشعر ليكون أكثر كثافة وقوة، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الجوافة على منع تساقط الشعر وجعله أكثر تماسكا.

8- فوائد الجوافة للرجيم:

تعتبر الجوافة من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة بالإضافة لاحتوائها على الالياف وكل هذا يساعد على تناولها اثناء اتباع الحميات الغذائية من اجل انقاص الوزن، كما انها تساعد على حرق الدهون الزائدة والغير مرغوبة في الجسم. 

9- فوائد الجوافة للاسهال:

يستعمل عصير الجوافة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الاسهال والامساك والنفخات والتهابات الامعاء وكل ذلك يرجع إلى كمية الفيتامينات والمعادن الهامة الموجودة داخل الجوافة وعصيرها، كما يساعد أيضا في تقليل البكتيريا المسببة للاسهال بسبب احتوائه على المطهرات التي تعمل ضد البكتيريا والجراثيم.



10- فوائد أخرى للجوافة:


1- تناول الجوافة يعمل على تسهيل الحركة في الأمعاء و يمنع مشاكل الإمساك، يمكن أن توفر واحدة فقط من الجوافة 12 ٪ من الكمية اليومية الموصي بها من الألياف.
2- تساعد على الشعور بالشبع وتساعد على تخفيف الوزن.
3- تحمي من خطر الأنيميا (فقر الدم) وذلك بفضل محتواها العالي من فيتامين C، و الذي يزيد من فعالية امتصاص الحديد بالجسم.
4- تُعزز من الرؤية وتحمي من مرض التنكس البقعي بفضل محتواها من البيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ.
5- فيتامين آخر يمكنك الحصول عليه من الجوافة هو الثيامين أو فيتامين ب1، إذا كنت تعاني من الإجهاد في كثير من الأحيان، فإن هذا الفيتامين هو جيد لأن الوظيفة الرئيسية لهذا الفيتامين هي تخفيف التوتر.
6- تحتوي الجوافة على النياسين أو فيتامين ب3، وهو نوع من الفيتامينات المفيدة لجهازك العصبي والتمثيل الغذائي، وله أيضا خصائص مضادة للأكسدة.
7- تحتوي على فيتامين ب5 الذي يدعم الجهاز الهضمي للجسم، وهو مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء والريبوفلافين.


اضرار الجوافة:

1- يسبب تناولها بكثرة الإصابة بالانتفاخ لأنها غنية بنوع من السكر والذي يعرف باسم الفركتوز ولسوء الحظ جسمنا غير مجهز جيداً لهضم وامتصاص كميات كبيرة من الفركتوز.
2- يمكن أن يسبب الإكثار منها إلى الإسهال أو متلازمة القولون العصبي.
3- لن يؤدي الاستهلاك المفرط لهذه الفاكهة إلى زيادة نسبة السكر في دمك فحسب، بل سيجعلك غير قادر على الحفاظ عليها لفترة طويلة جداً، كما قد تلاحظ انه ستبدأ معدتك في هدر تلك الكمية من السكر بعد وقت قصير من تناول هذه الفاكهة.
4- يمكن أن تتعرض الجوافة إلى عدد كبير من البكتيريا مثل الليستيريا، والكولاي، والسالمونيلا، والتي يمكن أن تلتصق بالثمار من الرياح والمياه والتربة، على الرغم من أنها قد يكون لها شكل خارجي قوي لإبعاد البكتيريا.




المراجع والمصادر : مواقع إلكترونية موثوقة.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة