JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

وزير النفط السعودي السابق أحمد زكي يماني في ذمة الله

 أحمد زكي يماني

توفي وزير النفط السعودي السابق أحمد زكي يماني عن عمر ناهز 90 عاما، في العاصمة البريطانية لندن وفقا لما ذكرته قناة الإخبارية السعودية.

ولد يماني في مكة عام 1930 ، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1952 ، وأكمل دراساته العليا في جامعتي نيويورك وهارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية.

وزير النفط السعودي السابق أحمد زكي يماني في ذمة الله




كان الراحل المولود في مكة عام 1930 مقرباً من الملك فيصل بن عبد العزيز الذي عينه (عندما كان ولياً للعهد) وزيراً للبترول.وقاد السعودية خلال صعودها كقوة نفطية عالمية، كما يعتبر الوزير اليماني أول أمين عام في تاريخ منظمة الأوبك التي تأسست في بغداد عام 1960 ، وينظر إليها على أنها عضو مؤثر في المنظمة العالمية ومقرها الآن في العاصمة النمساوية (فيينا). خلال أزمة النفط عام 1973 ، لعب اليماني دورًا رئيسيًا في تقليص إنتاج "الذهب الأسود" ، مما تسبب في أزمة كبيرة في الدول الغربية التي تأثرت بقرار الملك فيصل حظر تصدير النفط إلى الولايات المتحدة وهولندا خلال ذلك فترة.

وفي عدد 24 ديسمبر 1973 ، وصفت نيوزويك إنترناشونال على غلافها "يماني" بأنه "رجل اللحظة" خلال تلك الأزمة. في عام 1975 ، تم اختطاف يماني مع 10 وزراء نفط آخرين من قبل إليش راميريز سانشيز المعروف باسم "كارلوس الثعلب" ، والذي كان عضوًا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، خلال اجتماع أوبك في فيينا.

في عام 1990 ، أسس يماني مركز دراسات الطاقة العالمية ، وهو مجموعة لتحليل السوق.







المصادر:
CNN العربية
صحيفة الوطن
الاسمبريد إلكترونيرسالة